إصلاح مشكلة عدم القدرة على تثبيت التطبيقات أو البرامج على نظام ويندوز

إصلاح مشكلة عدم القدرة على تثبيت التطبيقات أو البرامج على نظام ويندوز

إصلاح مشكلة عدم القدرة على تثبيت التطبيقات أو البرامج على نظام ويندوز

إذا كنت تواجه مشكلة في تثبيت التطبيقات على نظام التشغيل Windows 10 أو Windows 11، فمن المحبط أن برامج التثبيت لا تعمل، أو تظهر رمز خطأ، أو تبدو وكأنها تعمل بشكل صحيح ثم تفشل.

فيما يلي إصلاحات يمكنك تجربتها عندما لا يتم تثبيت البرامج بشكل صحيح في Windows.


1. أعد تشغيل الكمبيوتر

هذه خطوة شائعة في استكشاف الأخطاء وإصلاحها، ولكنها مهمة لسبب ما. قد يكون سبب عدم تثبيت البرامج على الكمبيوتر الخاص بك بسبب خلل مؤقت. قبل الانتقال إلى إصلاحات أكثر تركيزًا، يجب إعادة التشغيل للعودة إلى حالة نظيفة.

إذا كنت لا تزال غير قادر على تثبيت البرامج بعد إعادة التشغيل، فتابع استكشاف الأخطاء وإصلاحها بالخطوات التالية.


2. تحقق من إعدادات مثبت التطبيق في Windows

يسمح لك Windows 10 وWindows 11 بتثبيت تطبيقات سطح المكتب التقليدية بالإضافة إلى التطبيقات من متجر Microsoft. ستقيدك إعدادات معينة بتثبيت تطبيقات المتجر فقط، لذا يجب عليك التحقق منها أولاً.

للقيام بذلك، انتقل إلى الإعدادات > التطبيقات > التطبيقات والميزات (Windows 10) أو الإعدادات > التطبيقات > إعدادات التطبيق المتقدمة (Windows 11). في الجزء العلوي، سترى قسم اختيار مكان الحصول على التطبيقات. إذا تم تعيين القائمة المنسدلة على متجر Microsoft فقط (موصى به)، فلن تتمكن من تثبيت التطبيقات من أي مكان آخر. وهذا يمنعك من تثبيت برامج سطح المكتب التقليدية لنظام التشغيل Windows.

غيّر هذا إلى أي مكان (أو أي مكان، ولكن أخبرني إذا كان هناك تطبيق مماثل في متجر Microsoft إذا أردت) ولن يمنعك Windows من تثبيت البرامج بعد الآن.

Windows-10-Choose-Where-to-Get-Apps

إذا كنت تستخدم إصدارًا قديمًا من Windows 10، فيجب عليك أيضًا التحقق من إعداد مماثل في الإعدادات > التحديث والأمان > للمطورين. هنا، ضمن استخدام ميزات المطور، تأكد من تحديد تطبيقات Sideload. قد يمنعك اختيار تطبيقات Microsoft Store من تثبيت البرامج العادية. إذا رأيت هذا الخيار، فيجب عليك تحديث Windows حتى تحصل على أحدث تصحيحات الأمان.

Windows-10-Developer-App-Setting-670x487

في الإصدارات الحديثة من Windows 10 وWindows 11، لن ترى هذه الخيارات الثلاثة. وبدلاً من ذلك، سترى شريط تمرير وضع المطور (في Windows 11، يكون هذا ضمن الإعدادات > الخصوصية والأمان > للمطورين). لست بحاجة إلى تمكين هذا لتثبيت التطبيقات العادية، لذا يمكنك تركه معطلاً. لا يضر تمكينه أثناء استكشاف الأخطاء وإصلاحها، ولكن يمكنك إيقاف تشغيله مرة أخرى بمجرد أن يعمل كل شيء.

إذا كنت تحاول تثبيت تطبيق يتطلب منك تبديل هذا الإعداد، فتأكد من أنك تثق به. قد يكون تثبيت تطبيقات عشوائية من مصادر غير معروفة أمرًا خطيرًا.


أخيرًا، إذا كنت في وضع S في Windows 10 أو تستخدم وضع S في Windows 11، فيمكنك فقط تثبيت التطبيقات من Microsoft Store. لحسن الحظ، من السهل التبديل من وضع S دون أي تكلفة. للقيام بذلك، افتح تطبيق Microsoft Store، وابحث عن "التبديل من وضع S"، واستمر في التنزيل كما تفعل مع التطبيقات الأخرى.


3. تحرير مساحة القرص على جهاز الكمبيوتر الخاص بك

إذا كانت مساحة القرص لديك منخفضة للغاية، فقد لا تتمكن من تثبيت برامج جديدة. وفي حين أن هذه المشكلة نادرًا ما تكون موجودة في التطبيقات الصغيرة، فإن الأدوات الثقيلة، مثل منتجات Microsoft Office أو Adobe، قد تتطلب عدة غيغابايت لتثبيتها.

اتبع دليلنا لتحرير مساحة في Windows، ثم حاول تثبيت البرنامج مرة أخرى.

4. قم بتشغيل برنامج التثبيت كمسؤول

بفضل التحكم في حساب المستخدم (UAC) في Windows، لا يستخدم حسابك امتيازات المسؤول إلا عند الضرورة. ونظرًا لأن معظم البرامج تتطلب حقوق المسؤول للتثبيت، فسترى عادةً مطالبة التحكم في حساب المستخدم (UAC) عندما تحاول تثبيت تطبيق جديد.

إذا كنت تقوم بتثبيت تطبيق لحسابك الحالي فقط، فقد لا يحتاج إلى أذونات المسؤول. ومع ذلك، فإن تثبيت البرامج التي تنطبق على جميع المستخدمين سيتطلب موافقة المسؤول. تأكد من عدم إيقاف تشغيل التحكم في حساب المستخدم (UAC)، حيث قد يؤدي ذلك إلى عدم ظهور مطالبات أذونات المسؤول.

في بعض الأحيان، لن تعمل الموافقة على مطالبة التحكم في حساب المستخدم (UAC) بشكل صحيح. قد ترى خطأً مفاده أن برنامج التثبيت لا يمكنه الكتابة إلى مجلد معين، أو قد يرفض التشغيل على الإطلاق. في هذه الحالات، يجب تشغيل برنامج التثبيت كمسؤول يدويًا.

للقيام بذلك، أغلق مربع حوار برنامج التثبيت إذا كان مفتوحًا، ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوق ملف برنامج التثبيت واختر تشغيل كمسؤول. بعد منح حقوق المسؤول، حاول تثبيت البرنامج مرة أخرى وتأكد من نجاحه.

Windows-Run-as-Admin

5. تحقق من توافق التطبيق مع 64 بت

يوفر الكثير من البرامج إصدارات 32 بت و64 بت. البرامج ذات 64 بت متوافقة فقط مع إصدارات 64 بت من Windows. ومع ذلك، ستعمل التطبيقات ذات 32 بت على كل من Windows 32 بت و64 بت، نظرًا لأن Windows 64 بت متوافق مع الإصدارات الأقدم.


في معظم الأحيان، سيختار البرنامج تلقائيًا الإصدار الصحيح للتثبيت على نظامك، أو سيثبت فقط كإصدار 32 بت إذا كان هذا هو الخيار الوحيد المتاح. إذا كان لديك جهاز كمبيوتر حديث، فمن المحتمل أن يكون إصداره 64 بت، مما يعني أن هذه ليست مشكلة. ولكن إذا لم تكن متأكدًا، فيجب أن تعرف ما إذا كان لديك Windows 64 بت.


بمجرد معرفة إصدار Windows الذي لديك، راقب صفحات تنزيل البرامج وتأكد من تنزيل الإصدار المتوافق مع نظامك. يشير x86 إلى 32 بت، بينما يشير x64 إلى 64 بت. لا تقم بتنزيل برامج 64 بت على نظام 32 بت، حيث لن يتم تشغيلها

7-ZIP

6. تشغيل مستكشفات أخطاء البرامج ومصلحاتها

يتضمن نظاما التشغيل Windows 10 و11 العديد من أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها المضمنة التي تحاول اكتشاف المشكلات الشائعة وإصلاحها. لا تعمل هذه الأدوات دائمًا بشكل جيد، ولكنها تستحق المحاولة عندما لا يقوم Windows بتثبيت البرامج لسبب ما.


للوصول إلى مستكشف الأخطاء ومصلحها الذي يتعامل مع تثبيت البرامج على نظام التشغيل Windows 10، توجه إلى الإعدادات > التحديث والأمان > استكشاف الأخطاء وإصلاحها وانقر فوق مستكشفات الأخطاء ومصلحاتها الإضافية. هنا، قم بتشغيل مستكشف أخطاء توافق البرامج ومصلحها وتحقق مما إذا كان يعمل أم لا.

إصلاح أي مشكلات. يمكنك أيضًا تشغيل أداة تطبيقات متجر Windows إذا كنت تواجه مشكلة في تثبيت تطبيق متجر.

في نظام التشغيل Windows 11، توجد هذه الأدوات المساعدة ضمن الإعدادات > النظام > استكشاف الأخطاء وإصلاحها > أدوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها الأخرى.

Windows-Program-Compatibility-Troubleshooter-2021

إذا لم ينجح هذا، فيجب أن تجرب أداة استكشاف أخطاء تثبيت البرنامج وإلغاء تثبيته، المتوفرة للتنزيل بشكل منفصل من Microsoft.

7. إلغاء تثبيت إصدارات البرامج السابقة

في معظم الأحيان، يتم تثبيت تحديث التطبيق (حتى لو كان إصدارًا رئيسيًا جديدًا) بسلاسة. ولكن في بعض الأحيان، قد يتسبب تثبيت إصدار قديم من البرنامج في حدوث مشكلات عند محاولة تثبيت أحدث إصدار.

إذا كنت لا تزال غير قادر على تثبيت البرنامج بشكل صحيح على Windows، فانتقل إلى الإعدادات > التطبيقات > التطبيقات والميزات وقم بإلغاء تثبيت الإصدار الحالي من البرنامج. لن يؤدي هذا إلى محو أي من البيانات التي قمت بحفظها في التطبيق، ولكن قد ترغب في عمل نسخة احتياطية لأي إعدادات أو معلومات مهمة أخرى أولاً، في حالة الطوارئ.

Windows-Uninstall-Chrome-Dark

في بعض الحالات، ستحتاج إلى إلغاء تثبيت مكونات أخرى لإزالة برنامج بالكامل. على سبيل المثال، عند إزالة iTunes من Windows، قد يُطلب منك إزالة Bonjour وبرامج أخرى ذات صلة.

من الجيد إعادة التشغيل بعد إلغاء التثبيت، ثم التأكد من إزالة البرنامج المعني بالفعل، قبل إعادة التثبيت.

8. مراجعة إعدادات مكافحة الفيروسات

في بعض الأحيان، يمكن لبرنامج مكافحة الفيروسات أو مكافحة البرامج الضارة منع تثبيت البرامج على Windows. يمكن أن يكون هذا مفيدًا أو مزعجًا، حسب الظروف.

في إحدى الحالات، قد تحاول تثبيت برنامج هو في الواقع برنامج ضار. عندما يكتشف برنامج مكافحة الفيروسات هذا، نأمل أن يمنعك من تثبيت هذا التطبيق. ولكن إذا قمت بتعطيل الإشعارات من برنامج مكافحة الفيروسات، فقد لا ترى هذا التحذير. حاول فتح مجموعة الأمان الخاصة بك والتحقق من التنبيهات الأخيرة لمعرفة ما إذا كانت هذه هي الحالة.

إذا كنت تشك في أن البرنامج الذي تريد تثبيته يحتوي على برامج ضارة، فيجب عليك فحصه باستخدام ماسح الفيروسات عبر الإنترنت. تجنب تثبيت أي شيء مصاب، بالطبع. إذا كانت الأداة التي وثقت بها ذات يوم، فمن المحتمل أن يكون التطبيق قد تعرض للاختراق، أو أنك قمت بتنزيل نسخة سيئة من موقع ويب مشبوه.

ومع ذلك، يمكن لبرنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك أيضًا أن يصبح مفرط الحماسة. فقد يمنع البرامج المشروعة من الوصول إلى المجلدات الضرورية عندما تحاول تثبيتها (من المعروف أن Malwarebytes Premium يفعل ذلك). إذا كانت هذه هي الحالة، فستحتاج إلى تعطيل برنامج مكافحة الفيروسات مؤقتًا للسماح بإكمال التثبيت.
malwarebytes-version-4.30-antimalware

تعتمد كيفية القيام بذلك على برنامج مكافحة الفيروسات المثبت لديك - راجع كيفية إيقاف تشغيل Microsoft Defender إذا كنت تستخدم الحل المضمن. تحتوي معظم تطبيقات الأمان على خيار لتعليق الحماية مؤقتًا لبضع دقائق حتى تتمكن من التثبيت حسب الضرورة. فقط تأكد من ثقتك في البرنامج قبل القيام بذلك!

9. تأكد من أن البرنامج متوافق مع إصدار Windows الخاص بك

بعض البرامج ببساطة غير متوافقة مع الإصدارات الحديثة من Windows. على سبيل المثال، التطبيقات المصممة لنظام التشغيل Windows 7 والتي تم التخلي عنها منذ سنوات، من المحتمل ألا يتم تحديثها أبدًا للعمل على Windows 10 و11. عندما تكون هذه هي الحالة، يحتوي Windows على بعض أدوات التوافق لمساعدتك في تشغيل مثل هذه التطبيقات، لكنها قد لا تعمل بشكل صحيح بعد ذلك.

أولاً، يجب عليك التحقق من موقع الويب الخاص بمزود التطبيق لمعرفة ما إذا كان البرنامج يدعم إصدار Windows الخاص بك. في معظم الأحيان، سترى هذه المعلومات على صفحة التنزيل أو الدعم. حتى إذا لم يكن متوافقًا، يمكنك تنزيل ملف التثبيت ومحاولة تشغيله على أي حال، ولكن معرفة المنصات المدعومة رسميًا أمر مفيد.

Discord download windows version

إذا تم تثبيت التطبيق بشكل صحيح، فقم بتنفيذ الخطوات التالية على الملف القابل للتنفيذ الخاص بالتطبيق بمجرد تثبيته لتحسين التوافق مع إصدار Windows الخاص بك. يمكنك العثور على الملف القابل للتنفيذ من خلال البحث عن التطبيق في قائمة "ابدأ"، ثم النقر بزر الماوس الأيمن فوقه واختيار "فتح موقع الملف" للانتقال إليه في نافذة "مستكشف الملفات".

إذا لم يتم تشغيل برنامج التثبيت، فحاول نفس الإجراء على الملف القابل للتنفيذ الخاص ببرنامج التثبيت.

انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف القابل للتنفيذ واختر "خصائص". في النافذة الناتجة، انتقل إلى علامة التبويب "التوافق". هنا، يمكنك اختيار تشغيل هذا البرنامج في وضع التوافق لإصدار سابق من Windows. هذا يستحق المحاولة إذا كنت تعلم أن التطبيق يعمل بشكل صحيح على إصدار أقدم.

بخلاف ذلك، هناك المزيد من الخيارات ضمن "الإعدادات"، والتي تتعامل في الغالب مع كيفية عرض البرنامج. لا ينبغي أن تكون هذه الخيارات ضرورية في معظم الحالات، ولكن يمكنك تجربتها لمعرفة ما إذا كانت تحدث فرقًا.
windows-properties-compatability-tab-options

إذا كان البرنامج لا يزال لا يعمل مع تمكين وضع التوافق، فراجع المزيد من النصائح حول كيفية تشغيل البرامج القديمة في إصدارات Windows الحديثة. إذا فشلت في ذلك، فستحتاج إلى اتباع طرق أخرى لاستخدام هذا البرنامج، مثل إنشاء جهاز افتراضي لتشغيل الإصدار الأقدم من Windows الذي تم إنشاء البرنامج من أجله.

ماذا تفعل عندما لا يتم تثبيت برنامج Windows

نأمل أن تساعدك إحدى خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها هذه عندما لا تتمكن من تثبيت برنامج على Windows. في معظم الأحيان، يرجع هذا إلى مشكلة توافق Windows أو أداة أمان تتداخل مع عملية التثبيت.

بينما ركزنا هنا على برامج سطح المكتب التقليدية، فمن المحتمل أن البرامج من متجر Microsoft لا يتم تثبيتها أحيانًا أيضًا.

العلامات: غير قادر على تثبيت التطبيقات أو البرامج على Windows، لماذا لا يمكنني تثبيت التطبيقات على الكمبيوتر المحمول الخاص بي، خطأ 0x80070005، كيف يمكنني إصلاح تطبيق غير قادر على التثبيت، لن يسمح لي Windows 10 Home بتثبيت برنامج جديد، غير قادر على تثبيت البرامج على جهاز كمبيوتر شخصي أو جهاز Mac، إصلاح المشكلات التي تمنع تثبيت البرامج، لا يمكن التثبيت على Windows 11، لماذا يتعذر على الكمبيوتر المحمول تثبيت تطبيقات جديدة، السماح بتثبيت البرامج من أي مصدر على Windows 10، لا يمكنني تثبيت أي شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بي بنظام Windows 11، لا يمكنني تثبيت أي شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بي بنظام Windows 10، كيفية تثبيت التطبيقات على Windows 11 بدون Store، Microsoft Store، يمكن فقط تثبيت التطبيقات من Microsoft Store Windows 11، لا يمكنني تثبيت أي شيء على جهاز الكمبيوتر الخاص بي بنظام Windows 7، غير قادر على تثبيت التطبيقات خارج Microsoft Store، تم تسجيل الدخول كمسؤول ولكن لا يمكنني تثبيت البرامج Windows 10


إرسال تعليق

0 تعليقات